مبادئ عامة لأسلوبنا في التعلم والتعليم الموسيقي

 في (Nabuti Method)   نعلم الموسيقى كونها فكر وحياة ومعرفة...

 

  • للمعلم :
1 - طريقة (Nabuti Method) لتعليم الموسيقى ونجاحها منذ أكثر من عشرين عاما تعتمد على دور المعلم المؤثر في طلابه (أطفالا أم كبارا)...  ولكي تكون معلما مؤثر يتطلب ذلك تعلما مستمرا بعد أن تؤهل لتدريس المناهج المقررة حسب اختصاصك ...
2 - لتكون على تواصل في تأهيلك لتنفيذ دورك الفاعل في بناء القدرات الموسيقية عليك المراجعة  المستمرة لمؤسس المدرسة لاطلاعه على كل الصعوبات والعقبات ...لتطور طلابك ومن المؤكد بأنك ستجد الحلول المرضية التي ستزيد من معرفتك التعليمية
3 - اتصالك المتواصل مع برامج الإرشاد والتدريب ومؤسس المدرسة سيعطيك دفعا معرفيا جديدا من خلال البرامج الطويلة  الأمد واللقاءات قصيرة الأمد.
4 - تعتمد فلسفتنا في التعليم على خمسة ركائز أساسية :

أ)  تحريض الطفل وإثارته الدائمة لدفعه للاستماع والتدريب المنزلي الصحيح وفق البرامج المقررة
ب) التأكيد ومنذ البداية على التعامل مع الآلة بشكل صحيح (صحة الوضعية –حمل القوس واستخدامه بشكل صحيح...إزالة التوتر ...وتطبيق تمرينات المرونة لتحقيقها...)
ج) التركيز والانتباه إلى تحقيق ( النغمية )المطلوبة من التمرين من خلال إصدار لحن جميل وبمهارة في المعهد والمنزل....
ء) استماع الطفل إلى التسجيلات الخاصة بتمرينه من خلال التسجيلات المرجعية المرفقة . بهدف تطوير حسه الموسيقي..((والتعليم المهاري  والسريع يعتمد على ذلك )).
و) تطوير القدرة الموسيقية من خلال إكساب  الطالب القدرة على التحليل السمعي الموسيقي والسيطرة على المنحنى الموسيقى .


5 - تجربتنا في الطويلة   (Nabuti Method) أكدت لنا أن (الذكاء الموسيقي ) ليس بموهبة فطرية أو موروثة  وإنما قدره ((ممكنة )) وقابلة للاكتساب وبإمكان كل الأطفال  تطوير قدراتهم من خلال حصولهم على تدريب وتعليم صحيحين .
6 -  القراءة الموسيقية بأشكالها سنبدأ بها في نهاية الجزء الثالث من هذا المقرر لأننا نعتمد على تطوير الحس الموسيقي والمهارات الأدائية في الآلة وبناء الإدراك السمعي التحليلي ومن ثم بناء الذاكرة الموسيقية بعيدة وقصيرة المدى .
ونحن بهذا نعلم الموسيقى كما يتعلم الطفل لغته الأم قبل تعلم القراءة والكتابة وفي كل الأحوال لا تخشوا البداية لأن الطفل سيعزف من ذاكرته.....؟!

 

المؤسس ومدير المشروع

نورث نابوتي

جميع الحقوق محفوظة لموقع nabuti method